القوانين التي تدخل ضمن رخصة " موثوق " الخاصة بالإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ، و ما هي قواعده و شروطه ؟
استحدثت الهيئة العامة للإعلام المرئي و المسموع نظام جديد ينص على و جوب إصدار رخصة مخصصة للإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ، و هي رخصة " موثوق " التي يتم اصدارها عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة العامة للاعلام المرئي و المسموع بالخطوات و الطريقة المحددة .
و قد أمرت الجهات المختصة بإصدار هذا القرار للحد من التعامل مع الأشخاص الغير موثوقين للإعلانات ؛ بالإضافة إلى اسناد الإعلانات للأشخاص المختصين بها ممن لديهم الشهادات و الخبرات في هذا المجال .
ما هي القوانين و الأمور التي تدخل ضمن رخصة " موثوق " الجديدة الخاصة بالإعلانات ؟
و لكثرة الحديث و التساؤولات التي راودت الجميع حول القوانين التي تدخل ضمن هذا القانون الجديد ، تم الاستدلال بالكثير من أقوال المحامين للأمور و القوانين التي تشمل هذا النظام ، بالإضافة إلى القوانين الرئيسية في النظام .
حيث أنه هناك العديد من الامور و التفاصيل الصغيرة التي تعتبر ضمن تفاصيل حياتنا اليومية في مواقع التواصل الاجتماعي قد تلحق بالشخص التعرض للعقوبة و الغرامات المالية التي تصل إلى خمس مئة ألف 500000ريال فأكثر ؛ حتى لو كان الشخص المعلن صغيرا في السن .
و يدخل ضمن هذه الأمور ما تحدث به به أحد المحاميين عبر قناة تلفزونية قامت بإستضافته ،
و ذكر موضحا : أنه حتى لو تم تصوير كتاب يعتبر مخالفة ! حتى لو يقوم بالإتفاق مع الشخص المؤلف للكتاب أو دار النشر ، و حتى لو لم يقم الشخص بذكر أيا من العبارات التي تميز الكتاب عن غيره أو يحث بطريقة غير مباشرة بإقتنائه ، فمجرد ظهور الكتاب يعتبر الأمر ترويجا و إعلانا له .
و حذر زوار معرض الكتاب خصيصا من ذلك الفعل الذي يترتب عليه العقوبات .
فيما صرح أيضا محامي آخر ظهر أيضا في قناة مختلفة : أن تصوير أيا من المطاعم أو الكافيهات أو أيا من الجهات التي يتبين فيها جزء واضح من المكان أو أسمه بشكل واضح أو مموه يعتبر أيضا ضمن الإعلانات ، فبالتي يتوجب على الشخص أن يقوم بتغطية الجزء الكبير من المكان أو إظهار جزء ضيق جدا منه بحيث لا يتم معرفة معالمه .
كما جاء أيضا تصريح آخر ينص بأن : الأشخاص الذين يقومون يتصوير المنتجات ك " كوب قهوة " مثلا يحمل أسم المقهى يعتبر إعلانا أيضا ! بالإضافة إلى تصوير أي نوع من المنتجات يبين فيه أسمه أو حتى الشركة المصنعة له .
الشروط و القواعد التي يجب أتباعها لإصدار رخصة " موثوق " و بعض الاسئلة الشائعة .
و لإستخراج رخصة موثوق يتطلب الإلتزام بالشروط التالية :
- الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي الصادرة من الهيئة.
- الالتزام بالضوابط الخاصة بالمحتوى والإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري) والتعليمات الصادرة من الهيئة.
- أتعهد بتقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة.
- أتعهد بالتوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فوراً ودون اعتراض عند طلب الهيئة.
- أتعهد بعدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له.
- لغير السعودي: أتعهد بعدم ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الهيئة والجهات ذات العلاقة.7
التطبيقات التي يستلزمها استخراص رخصة موثوق :
يشمل ترخيص موثوق المنصات التالية: ( تويتر-انستقرام-يوتيوب-تيك توك-سناب تشات-فيس بوك).
العمر لإستخراج الرخصة :
18 عام و ما فوق .
هل يدخل الإعلان مقابل منتج داخل النظام ؟
نعم يشمله .
و يتضمن الرابط التالي العديد من الأسئلة التي أجاب عنها الموقع الرسمي الخاص بهيئة الإعلام المرئي و المسموع حول الرخصة :
أقرا أيضا :